الشيخ الروحاني 00201115007323 جلب الحبيب خلال ساعه جلب الحبيب سريع و مجرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التحقيق في مسألة اجتماع مدّ البدل مع { آلذكرين } العالم الروحانى الشيخ بومازن 00201115007323

اذهب الى الأسفل

التحقيق في مسألة اجتماع مدّ البدل مع { آلذكرين }  العالم الروحانى الشيخ بومازن 00201115007323 Empty التحقيق في مسألة اجتماع مدّ البدل مع { آلذكرين } العالم الروحانى الشيخ بومازن 00201115007323

مُساهمة  الشيخ صفوات الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 7:06 pm


شيخ روحاني لعلاج السحر علاج العين المس الحسد النظره اللمسه المس
الشيطاني علاج جميع انواع الامراض الروحانيه علاج السحر السفلي الشيخ الروحاني
لجلب الحبيب الاول فى العالم العربي جلب الحبيب بالقران بالنظره بالعين باللمسه ب
الصوره جلب الحبيب خلال الساعه الشيخ الروحانى بومازن 00201115007323

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

منع بعض العلماء وجه التسهيل في كلمة { آلذكرين } في سورة الأنعام على قصر البدل في رواية ورش عن نافع. فعلى هذا القول تكون الأوجه خمسة وهي الإبدال في { آلذكرين } مع ثلاثة البدل ، والتسهيل مع التوسط والطول في البدل. فلذلك قال المتولّي في فتح المعطي :
......نبّؤو قَصْرَهُ اهمِلاَ .......إذا ما بُعَيْدَ اثْنَينِ قل قد تسهّلاَ

فمعنى البيت : اهمل القصر في بدل {نبؤني} إذا قرأت بالتسهيل في { آلذكرين } وقد عبّر عنها ببعيد اثنين لأنها وقعت في الموضعين من سورة الأنعام بعد كمة { اثنين }. وإلى هذا القول جنح العلاّمة الضباع في هداية المريد والشيخ عبد الفتاح القاضي في البدور الزاهرة. وهذه المسألة تحتاج إلى تحقيق وتدقيق بما يلي :

أوّلاً : إنّ منع وجه التسهيل في { آلذكرين } مع قصر البدل قد تعقّبه الأزميري رحمه الله حيث قال "وأغرب في النشر قصر نبؤني على التسهيل وهو في التذكرة - لابن غلبون- والحرز ولا وجه لمنعه" (انظر هداية المريد).
ولمّا رجعنا إلى النشر وجدنا أنّ الإبدال في { آلذكرين } هو المأخوذ به من التذكرة لابن غلبون حيث قال بن الجزري " وبه قرأنا - أي الإبدال- من طريق التذكرة والهادي ....." النشر (1/377)
فلمّا رجعنا إلى كتاب التذكرة وجدنا خلاف ما في النشر حيث قال صاحب التذكرة عند الكلام على { آلذكرين } "فإنّ همزة الاستفهام تحقق فيها ، وتسقط نبرة همزة الوصل من اللفظ وتمدّ همزة الاستفهام قليلاً فتصير في اللفظ همزة واحدة بعدها مدّة للفرق بين الاستفهام والخبر ، لا خلاف في ذلك بين القراء أجمعين " ( التذكرة 1/115-تحقيق الشيخ أيمن سويد حفظه الله-).
فقول صاحب التذكرة "وتسقط نبرة همزة همزة الوصل من اللفظ" دلالة على التسهيل لا على الإبدال لأنّ أثر الهمزة بقِيَتْ وإنّما حذفت نبرتها فقط بخلاف الإبدال فإنّ همزة الوصل تبدل ألفاً بحيث لا يبقى لها أثر. وقوله "وتمدّ همزة لاتسفهام قليلاً" ولم يقل تمدّ همزة الوصل لأنّ في الإبدال تمدّ همزة الوصل لا همزة الاستفهام. وقوله "فتصير في اللفظ همزة واحدة بعدها مدّة للفرق بين الاستفهام والخبر" لا يدلّ على الإبدال بل تدلّ هذه العبارة على التسهيل كما قال في الهمزتين المفتوحتين من كلمة "فقرأ الحرميان وأبو عمرو وهشام ورويس بتحقيق الهمزة الأولى وجعلوا الثانية بين بين ، فصارت كالمدّة في اللفظ في جميع القرءان"(نفس المصدر 1/111) ففسّر القول فصارت كالمدّة بعبارة بين بين التي تدلّ على التسهيل في باب الهمزتين. ويدل ذلك أنّ صاحب التذكرة ليس له وجه الإبدل في الهمزتين المفتوحتين من كلمة.

وعلى هذا يتبيّن أنّ عبارة صاحب التذكرة تثبت وجه التسهيل في { آلذكرين } بخلاف من أخذ بظاهر النشر كالمتولّي والضباع وغيرهما. فلأجل هذا تعقّب الأزميري على ظاهر النشر ومعلوم أنّ صاحب التذكرة مذهبه القصر في البدل فلا يمتنع إذاً قصر البدل مع التسهيل في { آلذكرين }.

ثانياً : إنّ وجه التسهيل مع قصر البدل ثابت أيضاً من طريق الإعلان للصفراوي إذ مذهبه في البدل الأوجه الثلاثة. قال في النشر " وأثبت الثلاثة - أي ثلاثة البدل - جميعاً أبو القسم الصفراوي في إعلانه"(النشر1/340). وله كذلك الوجهان في { آلذكرين} إي التسهيل والإبدال ، قال في النشر " والوجه الثاني -أي التسهيل- في التيسير والشاطبية والإعلان"(النشر1/378).

فالحاصل من هذا البحث أنّ وجه التسهيل في { آلذكرين } مع قصر البدل ثابت في التذكرة والإعلان والشاطبية فلا وجه لمنعه ، وحينئذ يصير عدد الأوجه ستة وهي ثلاثة البدل على وجهي التسهيل والإبدل في { آلذكرين } والعلم عند الله.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

الشيخ صفوات

المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى